Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5040
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorدكومي, رفيدة ريان-
dc.contributor.authorقرقوري, إيمان-
dc.date.accessioned2023-11-21T08:37:05Z-
dc.date.available2023-11-21T08:37:05Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5040-
dc.description.abstractتعنون هذه الدراسة السيميولوجية بصورة الجائحة في الفيلم السينمائي الأمريكي Contagion" والتي تم اختيار مجموعة من متتاليات الفيلم كعينة قصدية، تتحدث عن الجائحة وتفشي العدوى وطريقة توظيف الصورة السينمائية لتصويرها من خلال سينما الأوبئة. وذلك للإجابة عن التساؤل الرئيسي: كيف تم تجسيد صورة الجائحة في الفيلم السينمائي الأمريكي " Contagion "؟ فاعتمدنا على التحليل السيميولوجي بالإضافة إلى مجموعة من المقاربات السيميولوجية، أهمها مقاربة رولان بارث ومارتن جولي. كما اعتمدنا على شبكة تحليل قمنا بإنجازها شخصيا اعتمادا على شبكات تحليل لعدة باحثين. وقد أفضت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها : 1. قام المخرج بتوظيف فكرة الجائحة، وذلك ليلفت الانتباه إلى الأخطار الوبائية التي لطالما شكلت خطرا على الإنسان، ولازال خطرها يتصاعد. 2 صورة الجائحة في الفيلم السينمائي تم بناؤها باستخدام كل من العناصر التشكيلية الجمالية، الأيقونية والألسنية المختلفة التي تم توظيفها بشكل متناسق ملفت للانتباه. 3. الفيلم جاء في طابع الوثائقي، وذلك ليعطيه المخرج نوع من الجدية، حيث يصعب تجاهل مضمونه من طرف الجمهور .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالسيميولوجياen_US
dc.subjectسينما الأوبئةen_US
dc.subjectالجائحةen_US
dc.subjectلصورة السينمائيةen_US
dc.subjectالعدوىen_US
dc.title"Contagion" صورة الجائحة في الفيلم السينمائي الأمريكيen_US
dc.title.alternativeدراسة تحليلية سيميولوجيةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دكومي رفيدة ريان.pdf304.01 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.