Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5127
Title: الأمريكيين "The Irishman" و "News of The World"واقعية الصورة السينمائية من خلال توظيف المؤثرات البصرية في الفيلمين ‏
Other Titles: دراسة سيميولوجية لعينة من لقطات الفيلمين
Authors: كرميش, ريم
مرابيع, ميساء
كيحل, فتيحة
Keywords: المؤثرات البصرية
الصورة السينمائية
واقعية الصورة
المناظر السينمائية
السينما
الرقمية
تقنية التصغير
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: شهدت السنوات الأخيرة تطورا هائلا في مجال التكنولوجيا ساهم في الارتقاء بالصناعة السينمائية نحو بعد رقمي لاسيما في عالم صناعة الصورة المرئية والخدع البصرية واستخدام الكمبيوتر في المعالجة الجرافيكية للفيلم السينمائي، فالمؤثرات البصرية بدورها ساهمت في إنتاج صورة سينمائية تحاكي الواقعية بأفضل جودة بأقل مجهود وأقل تكلفة إلى جانب إضفاء القيم الجمالية والفنية المبهرة. ولقد تناولت هذه الدراسة تحليلا سيميولوجيا لعينة من الافلام السينمائية الأمريكية المتمثلة في The‏ ‏Ireshmen and News of the world، التي استخدمت المؤثرات البصرية، باعتبارهم مادة خصبة للمناظر السينمائية المركبة والرقمية وكذا نموذج للشخصيات الفيلمية المعالجة بواسطة تقنية التصغير الرقمي، وذلك لمعرفة التطور التكنولوجي التي حققته التقنيات الرقمية الحديثة واثبات مدى قدرة الفيلمين في توظيفهما لها وإيهام المشاهد بواقعية الصورة السينمائية، وذلك من خلال الاعتماد على مقاربة رولان بارت لتحليل اللقطات المختارة المعالجة بالمؤثرات البصرية لتتوصل في الأخير إلى أبرز النتائج أهمها : ‏>> The Irishman and News of the world «ساهمت العناصر الغنية والاخراجية الموظفة في فيلمي في تكامل العمل السينمائي وخدمة المؤثرات البصرية من خلال اضفاء واقعية ولمسة فنية ابداعية، مما جعلها تحمل معاني ودلالات تخدم فكرة الفيلم ورؤية المخرج ضمنيا وتصنع صورة جمالية من خلال الاستعمال الجيد لجل هذه العناصر وتناسقها مع بعضها البعض. تمثلت المؤثرات البصرية التي أسهمت في محاكاة واقعية الصورة السينمائية في كل من الفيلمين The »‏ ‏Irishman and News of the world في أبرز التقنيات الحديثة التي تستعمل بالأساس في تصميم البيئات الفيلمية والمناظر السينمائية الرقمية في فيلم News of the world»، المتمثلة في تقنية الصورة المنشأة بالكمبيوتر والتركيب الرقمي، أما بالنسبة لفيلم « The Irishman » فقد اعتمدت بالأساس على تقنية النقاط الحركة.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5127
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
كرميش ريم.pdf356.57 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.