Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5134
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوالغالغ, نبيلة-
dc.contributor.authorفقراوي, صبرينة-
dc.contributor.authorبولكعيبات, ليلى-
dc.date.accessioned2023-11-28T09:18:14Z-
dc.date.available2023-11-28T09:18:14Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5134-
dc.description.abstractيسعى الإعلان الصحفي كباقي الإعلانات الأخرى إلى خلق اتجاهات إيجابية نحو المنتج أو الخدمة المعلن عنها والتأثير على السلوك الشرائي من خلال عناصر الجذب التي يوظفها، خاصة بعد تحول النظرة التقليدية للجمهور من متلقي سلبي إلى متلقي إيجابي وله القدرة على الاختيار بين ما يشبع حاجاته ويلبي رغباته ومن هذا المنطلق حاولنا معرفة اتجاهات الطلبة نحو الإعلانات الصحفية والإشباعات التي تحققها لهم. ومنه خلصنا إلى طرح التساؤل التالي: ما هي اتجاهات طلبة علوم الإعلام والاتصال نحو الإعلانات الصحفية؟. والمعالجة هذا الإشكال سطرنا مجموعة من الأهداف تمثلت فيما يلي: - معرفة طبيعة اتجاهات طلبة علوم الإعلام والاتصال نحو الإعلانات الصحفية انطلاقا من غاية تعرضهم لها ودرجة مصداقيتها في نظرهم. - معرفة مدى تأثير الإعلانات الصحفية على طلبة علوم الإعلام والاتصال ودفعهم إلى القيام يفعل الشراء. - التعرف على الخصائص والسمات التي تتميز بها هذه الاتجاهات. - معرفة نظرة الطلبة للإعلانات الصحفية ومدى منافستها للإعلانات في الوسائل الأخرى. معرفة مدى تعرض الطلبة للإعلانات الصحفية. - - معرفة دوافع تعرض الطلبة للإعلانات الصحفية من خلال قياس اتجاهاتهم نحوها ومدى إشباعها لرغباتهم. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف والتعرف على اتجاهات الطلبة نحو الإعلانات الصحفية قمنا بصياغة ثلاث فرضيات وهي: للطلبة اتجاهات سلبية نحو الإعلانات الصحفية الإعلانات الصحفية لا تجذب انتباه الطلبة.الإعلانات الصحفية لا تحقق إشباعات الطلبة. كما عولجت هذه الدراسة في ضوء المنظور الوظيفي نظرية الاستخدامات والإشباعات، ونظرا الطبيعة هذه الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي تحاول من خلاله وصف اتجاهات الطلبة عن طريق قياسها و عليه اخترنا في دراستنا الميدانية أداة قياس الاتجاه التي طبقت عن طريق استمارة استبيان من خلال مقياس (ليكرث) الخماسي على عينة مكونة من 123 مفردة حيث تم انتقاء هذه العينة بالاعتماد على أسلوب العينة العشوائية الطبقية مراعين في ذلك التوزيع المتساوي بين الطبقات. ومن خلال توزيع هذا الاستبيان على طلبة كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري سنة ثالثة، ماستر 1 ماستر -2 استخلصنا النتائج التالية: تؤكد النتائج على أن اتجاهات طلبة علوم الإعلام والاتصال إيجابية حول ضعف الإعلانات الصحفية في جذب انتباههم. من خلال حساب متوسط المتوسطات تبين لنا أن شدة الاتجاه العام تقدر بـ 3.13، ولهذا يمكن القول أن اتجاه الطلبة نحو الإعلانات الصحفية إيجابي. توك نتائج الدراسة أن الإعلانات الصحفية تحقق إشباعات طلبة علوم الإعلام والاتصال.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectإتجاهات الطلبةen_US
dc.subjectالإعلانات الصحفيةen_US
dc.titleإتجاهات الطلبة نحو الإعلانات الصحفيةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بكلية علوم الإعلام والاتصالen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
فقراوي صبرينة.pdf820.96 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.