Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5151
Title: ‏L'Algérie mon amour الحجج الأيديولوجية في الفيلم الوثائقي
Other Titles: دراسة سيميوتداولية
Authors: لفتاحة, أشواق
سويسى, بشرى منال
وشفون, سارة
Keywords: الحجاج
الخطاب الإعلامي
الأيديولوجيا
الأفلام الوثائقية
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: هدفت هذه الدراسة السيميوتداولية المعنونة بـ " الحجج الايديولوجية في الفيلم الوثائقي ‏L'Algerie mon amour " الى معرفة الحجج الأيديولوجية التي تم توظيفها في الفيلم الوثائقي الجزائر حبيبتي من خلال استنطاق الرموز الصورية من جهة وتحليل الخطاب الأيديولوجي من جهة أخرى وفق دراسة كيفية اعتمدت على المنهجين السيميولوجي و التداولي و تم اختيار خمس مشاهد من الفيلم الوثائقي كعينة قصدية و التي خضعت لشبكة تحليل من اربع مستويات القراءة الوصفية، القراءة التضمينية، القراءة التداولية القراءة التأويلة والتي تتكون مجموعة من الأدوات الإجرائية التي تمزج بين كلا المنهجين السيميولوجي والتداولي يمكن تلخيصها في مقاربة مارتن جولي و تقنيات الحجاجية عند بيرلمان". وعليه فقد خلصت دراستنا الى جملة من النتائج نستعرضها فيما يلي: . نستنتج من خلال دراستنا أن التقنيات الأكثر توظيفا في الفيلم الوثائقي هي كل من: - حجة المقارنة - حجة التبذير و التبديد - حجة التناقض وعدم الاتفاق . أوضحت دراستنا أن السياق الأيديولوجي البارز في الفيلم الوثائقي هو ابزار الفكر التحرري من خلال الدعوة على ممارسات كالحرية الجنسية. عملت الدلالات الرمزية كدعامة في الفيلم الوثائقي الى جانب الخطاب الأيديولوجي لإيصال الرسالة للمتلقي. . اتضح من خلال تحليلنا أن الفكر الأيديولوجي الذي يسعى المخرج الى ايصاله هو الوقوف ضد العنصرية الفئوية بجميع اشكالها. وظف المخرج الإستمالات العاطفية بشكل واسع كإستراتيجيات اقناعية في الخطاب الأيديولوجي.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5151
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
لفتاحة اشواق.pdf818.78 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.