Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5158
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصويلح, سناء-
dc.contributor.authorزولي, حفيظة-
dc.contributor.authorدليو, فضيل-
dc.date.accessioned2023-11-29T09:25:08Z-
dc.date.available2023-11-29T09:25:08Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5158-
dc.description.abstractتعتبر الجامعة مؤسسة ذات أهمية محورية لإنتاج المعلومات في هذه المرحلة ، لكونها تلعب دورا استراتيجيا في التنمية المجتمعية. وهذا لا يتأتى إلا من خلال توفر إطارات مؤهلة ومتخصصة وبحث علمي فعال، وهذا لا يكون إلا عن طريق التفتح على منجزات العلم في جميع الاختصاصات وخاصة في المجال الاعلامي الذي يلعب دور مهم وفعال في الوقت الراهن. و لقد جاءت هذه الدراسة لمعالجة دور التكوين الجامعي وعلاقته بالمهنة الاعلامية ومنه جاء التساؤل التالي: هل يتماشى التكوين الجامعي ومتطلبات العمل الاعلامي؟ حيث تم وضع فرضيات كإجابة مؤقتة على هذا التساؤل والتي تتمثل فيما يلي: - يعتمد التكوين الجامعي على الجانب النظري أكثر من اعتماده على الجانب التطبيقي يعتبر عدد المؤطرين في الجانب التطبيقي غير كاف - تعتبر وسائل الدعم البيداغوجي غير كافية - يساهم التكوين الجامعي في الاندماج في عالم الشغل وفي محاولة للإجابة على هذه الفرضيات تم الاعتماد على المنهج الوصفي في جمع وتحليل البيانات من خلال أسلوب العينة القصدية التي كانت موجه للإعلاميين الدارسين لعلم الاعلام و الاتصال، ونظرا لنقص الاعلاميين المتخصصين في هذا المجال اعتمدنا أسلوب المسح الشامل، وتم الاعتماد على الملاحظة البسيطة من خلال الدراسات الاستطلاعية التي قمنا بها داخل المؤسسات الاعلامية، والمقابلة من خلال إجراء بعض المقابلات مع أساتذة كلية علوم الاعلام والاتصال من أجل تدعيم الدراسة ببعض المعلومات حول طريقة التكوين في الجامعة فيما اعتمدنا على الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات في دراستنا من خلال توزيعها على عينة من المبحوثين في مجموعة من المؤسسات الاعلامية، وبعد جمع المعلومات النظرية والمعطيات الميدانية تحليلها وتفسيرها في ضوء الفرضيات، تم التوصل إلى النتائج التاليةالتكوين الاعلامي يعتمد على الجانب النظري أكثر من التطبيقي. - نقص المؤطرين المتخصصين في الجانب التطبيقي . - عدم توفر وسائل الدعم البيداغوجي الكافية. التكوين الجامعي لا يساهم في الاندماج في عالم الشغل. لذا فالتكوين الجامعي في الجزائر غير قادر على مواكبة التطور الحاصل في المجال الاعلامي وهذا لكونه مازال يعتمد على المناهج والمقررات التقليدية رغم انتهاج الجامعة الجزائرية لنظام جديدen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالتكوين الجامعيen_US
dc.subjectالتكوين الإعلاميen_US
dc.subjectالمهنة الإعلاميةen_US
dc.subjectالممارسة الإعلاميةen_US
dc.titleالمهنة الإعلامية بين التكوين الجامعي والممارسةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بالمؤسسات الإعلامية بقسنطينةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
صويلح سناء.pdf567.09 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.