Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/517
Title: العنف المُـمَّـشهد في السينما الكورية الجنوبية
Other Titles: " "squid game"دراسة سيميولوجية لمسلسل لعبة الحبَّار
Authors: بن عبيد, محمد المهدي
بن فاضل, ياسمين
بن الصغير, يعقوب
Keywords: العنف المُمَّشهد
الصورة
مسلسل لعبة الحبار
السيميولوجيا
مقاربة رولان بارث
السينما الكورية الجنوبية
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: ملخــــــــــــص الدراســــــــــة هدفت هذه الدراسة السيميولوجية المعنونة بالعنف المُمَّشهد في السينما الكورية الجنوبية إلى معرفة مختلف تجليات العنف ودلالاته في مسلسلsquid game،كما هدفت كذلك إلى معرفة أهم الأفكار والمعاني والرموز الضمنية التي يحملها هذا المسلسل، بالإضافة إلى البحث في العلاقة بين الرِّسالة الألسنية والرِّسالة البصرية البصرية. وقصد الوصول إلى الإجابة عن تساؤولات الدراسة وتحقيق أهدافها استخدمنا منهج التحليل السيميولوجي،ومعتمدين في ذلك على مقاربة رولان بارث من أجل كشف مُجمل المعاني والدلالات التي يحملها هذا العنف المُمَّشهد، حيث تم التعامل مع ثمانية عشر 18 متتالية كعينة لدراستنا. ومن أهم النتائج التي خلصت لها الدراسة نجد أنَّ العنف المُمَّشهد في مسلسل لعبة الحبار تجلى في عدة مظاهر وسلوكيات منها القتل العمدي، التعدي على الأخر،الشتم،السادية... وغيرها،وهي كلها مظاهر حملت دلالات سياسية واجتماعية وأخرى إنسانية واقتصادية من أجل تصوير الصِراع الطبقي الذي تعاني منه الطبقات الكادحة في كوريا الجنوبية نتيجة النظام الرأسمالي وأصحاب السلطة الذين شبههم المخرجين بالساديين الذين يتلذذون ويستمتعون بقتل اللاعبين،كما خلصت الدراسة إلى وجود علاقة تكاملية بين الرَّسالة الألسنية والرِّسالة البصرية وهي العلاقة التي يمكن تسميتها بسوسيولوجية الصورة.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/517
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
العنف المُـمَّـشهد في السينما الكورية الجنوبية.pdf572.22 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.