Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5177
Title: واقع الاتصال التسويقي في المؤسسة الخدمية الإقتصادية
Other Titles: دراسة ميدانية لتقييم واقع الاتصال التسويقي في مؤسسة اتصال الجزائر للهاتف النقال موبيليس
Authors: زيتوني, أمال
بن خلاف, نور الهدى
بوزانة, رفيق
Keywords: الاتصال التسويقي
المؤسسة الخدماتية
Issue Date: 2014
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: جاءت دراستنا التي تتمثل في تقييم واقع الاتصال التسويقي في المؤسسة الإقتصادية الخدمية - راسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس - من أجل الكشف عن دور عناصر المزيج الاتصالي التسويقي الخدمي و بالأخص تحليل المناصر الكلاسيكية الأربعة و المتمثلة في الإشهار، البيع الشخصي، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات والتسويق المباشر. كل على هذا . و قد جاءت صياغة إشكاليتنا بالطرح التالي : ما هو واقع الإتصال التسويقي في المؤسسة الاقتصادية الخدمية؟ وقد سعت الدراسة في مجملها إلى الإجابة على جملة من التساؤلات : فيما تكمن أوجه الاختلاف والتشابه في مجالي تسويق الخدمات والتسويق السلمي؟ -5 ما هو دور عناصر المزيج التسويقي في المؤسسة الاقتصادية الخدمية؟ ما هو واقع إدارة وتسيير نشاط الاتصال التسويقي في المؤسسة محل الدراسة -7- ما هو واقع المزيج الإتصالي التسويقي في المؤسسة محل الدراسة ؟ و تم إجراء الدراسة الميدانية بواسطة أداة إستمارة الاستبيان على عينة مكونة من 37 مفردة تم انتقاؤها بطريقة قصدية، وبعد استقصائنا الإطارات المؤسسة خلصنا إلى جملة من النتائج أهمها : - ان خصوصية الاتصال التسويقي في مجال الخدمات، واختلافه عن مجال السلام بسبب طبيعة الخدمة وخصائصها فلا يمكن لمسها، ولا تجربتها، و لا الحكم عليها إلا بعد شرائها أن عناصر المزيج الاتصالي التسويقي هي الأدوات الرئيسة لأي نشاط اتصالي تسويقي داخل المؤسسة الخدمية، من خلال دورها الاتصالي في التعريف بالمؤسسة ومنتجاتها و زيادة شهرتها و شهرة عملائها، مع تحسين صورتها في ذهن العملاء وإكسابها بسمعة طيبة وجود ضعف في دارة وشيير المؤسسة لنشاطها الاتصالي التسويقي، حيث سجلنا تقصير المؤسسة في القيام ببحوث دورية ومنتظمة، واستخدامها في حملاتها الاتصاليةالتسويقية المستقبلية، كذلك عدم كفاية الميزانية المخصصة للاتصال التسويقي مما يؤثر على حجم و جودة الأنشطة الاتصالية في المؤسسة - أن مؤسسة موبيليس تستخدم كل عناصر المزيج الاتصالي التسويقي و لكن بدرجات متفاوتة ، كما بينت الدراسة الميدانية إهمال وعدم وعي المؤسسة بأهمية اتصالات كلمة الشفاء المنقولة، والاتصال التسويقي غير المعتمد على الكلمة .
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5177
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
زيتوني أمال (1).pdf826.1 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.