Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5206
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوالودنين, ياسر-
dc.contributor.authorبولحليب, عبدالله-
dc.contributor.authorبولكعيبات, إدريس-
dc.date.accessioned2023-12-04T09:27:31Z-
dc.date.available2023-12-04T09:27:31Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5206-
dc.description.abstractتعتبر العلاقات العامة مجالا حساسا ووظيفة أساسية في كل مؤسسة اقتصادية نظرا للأهمية البالغة التي تحوزها من أجل فرض منطقها في السوق وإبراز صورتها لجماهيرها الداخلية والخارجية، رغم كل هذا إلا أن أغلب المؤسسات الوطنية العمومية لازالت لا تعطي هذا المجال أهمية بالغة، حيث انه من هنا انطلقت رغبتنا في دراسة العلاقات العامة في واحدة من أكبر المؤسسات الوطنية هي " المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية " حاولنا من خلال هذه الدراسة أن نشخص واقعها و وصف حالاته، كما أردنا معرفة إن كانت موجودة حيث انطلقنا في دراستنا هذه من تساؤل رئيسي كان على النحو التالي : ما هو واقع العلاقات العامة في المؤسسة الصناعية ؟ هذا التساؤل الذي نتج عنه أربع تساؤلات فرعية كانت كالأتي ؟ - ما هي مكانة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة الصناعية الجزائرية؟ هل هناك متخصصون قائمون على نشاطات العلاقات العامة في المؤسسة الصناعية الجزائرية ؟ ما هي مختلف الأساليب والوسائل الاتصالية الأكثر استعمالا في المؤسسة الوطنية العناد الأشغال العمومية ؟ ما هي العراقيل والمشاكل التي تحد من فعالية نشاط إدارة العلاقات العامة في المؤسسة الصناعية الجزائرية ؟ ومن أجل أن تتضح الإجابة على هذه التساؤلات قمنا يطرح فرضيات من أجل إثبات أو نفي صحتها وكانت كالآتي: ا تستعمل المؤسسة الوطنية العناد الأشغال العمومية وسائل اتصالية أقل من احتياجاتها الفعلية للتواصل مع جمهورها الداخلي والخارجي. لا يوجد وعي لدى القائمين على المؤسسة الوطنية لعناد الأشغال العمومية بأهمية العلاقات العامة. ا توجد عراق كبيرة تحد من الفعالية العلاقات العامة في المؤسسة الوطنية العناد الأشغال العمومية.كما أننا قد استخدمنا في دراستنا هذه المنهج الوصفي التحليلي الذي يساعدنا من خلال أدواته على وصف الموضوع الذي نريد دراسته كما انه يساعد على دراسة الظاهرة موضع البحث وكذا تحليل العناصر التي تتألف منها ، أما بالنسبة للعينة فقد قمنا باستعمالها نظرا للأهمية البالغة التي تتضمنها في البحوث السوسيولوجية فقمنا باختيار عينة 10% ممثلة لمجتمع البحث حيث قسمناها إلى إطارات وإداريين وتقنيين معتمدين على العينة الحصصية. رأي المبحوثين حول موضوعنا أما المقابلة فقد استعملناها من أجل الاطلاع على المؤسسة و كذا مساعدتنا في تحليل نتائج الفرضيات. بالنسبة لأدوات جمع البيانات استعملنا استمارة الاستبيان كأداة رئيسية أساسية من أجل معرفة انحصرت هذه الدراسة في المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية بقسنة لينة (عين اسمارة) حيث بدأت الدراسة الاستطلاعية لهذه الدراسة في شهر أفريل وتم توزيع الاستمارات شهر ماي 2014 . و بعد قيامنا بعملية البحث و الاستطلاع وصلنا إلى نتائج تجيب عن تساؤلاتنا و فرضياتنا التي وضعناها أهمها: لا وجود للعلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة ويعود هذا لجهل الإدارة العليا الأهميتها. لا تعتمد المؤسسة الصناعية الجزائرية على مختصين يقومون بنشاطات العلاقات العامة و تبقى مهمتها موكلة إلى أقسام أخرى المؤسسة الصناعية الجزائرية لا تعتمد على وسائل اتصالية متطورة وإنما أغلبها وسائل تقليدية. يوجد مفهوم سطحي لدى العاملين بالمؤسسة بوظيفة العلاقات العامة توجد حواجز كبيرة تعيق عملية الاتصال في المؤسسة الصناعية الجزائريةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالعلاقات العامةen_US
dc.subjectالمؤسسة الصناعيةen_US
dc.titleواقع العلاقات العامة في المؤسسة الصناعية الجزائريةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية قسنطينةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بوالودنين ياسر.pdf621.18 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.