Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5212
Title: الآثار المعرفية لمنصات التعليم عن بعد على الطلبة الجامعيين الجزائريين
Other Titles: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة قسنطينة 03
Authors: وادي, خولة
شرقي, خديجة
حداد, ناریمان
Keywords: وسائل الإعلام
التعليم عن بعد
المنصات الإلكترونية
جائحة كورونا
الطلبة الجامعيين
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: هدفت دراستنا إلى الكشف عن الآثار المعرفية لمنصات التعليم عن بعد على طلبة جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 03 نتيجة الظروف التي مرت بها الجامعة كسائر الجامعات الوطنية والدولية في ظل إنتشار جائحة كورونا كوفيد -19. و لتحقيق هذه الدراسة اعتمدنا منهج المسح الوصفي ، و استهدفنا عينة طبقية متعددة المراحل قمنا من خلالها بإختيار مفردات من طلبة جامعة قسنطينة 03 ، كما اعتمدنا على أداة الإستمارة كأداة لجمع البيانات حيث تم تقسيمها إلى محاور عادات و أنماط و دوافع استخدام منصات التعليم عن بعد و محور خاص بالآثار المعرفية لإستخدام المنصات و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : أغلب أفراد عينة الدراسة يفضلون استخدام المنصات التعليمية من الهاتف النقال بمعدل ساعتين في اليوم في أوقات غير محددة. يتضح من خلال معظم إجابات المبحوثين أن أنواع المنصات التعليمية المفضلة لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين هي المنصات الإلكترونية المجانية. - يتبين من خلال النتائج أن أغلب المبحوثين لم يتلقوا تكوينا في الجامعة حول استخدام منصات التعليم عن بعد . - أغلب أفراد العينة يستخدمون المنصات بدافع الحصول على المحاضرات و تسليم الواجبات و البحوث - أكد المبحوثين أنهم يفضلون استخدام طريقة التعليم عن بعد كوسيلة لتدعيم التدريس الحضوري فقط.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5212
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
وادي خولة.pdf535.56 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.