Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5248
Title: | الأساليب الإقناعية في بودكاست دوباميكافين عبر اليوتيوب |
Other Titles: | دراسة وصفية تحليلية لعينة من فيديوهات البودكاست |
Authors: | بصير, جيهان بوروبي, عبد الهادي |
Keywords: | البودكاست الأساليب الإقناعية المنصات الرقمية الإقناع |
Issue Date: | 2023 |
Publisher: | جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري |
Abstract: | تهدف هذه الدراسة للكشف عن الأساليب الإقناعية المعتمدة من طرف صانع المحتوى " ناصر العقيل" في بودكاست دوباميكافين محل الدراسة، انطلاقا من أهمية الإقناع في الوسائل الإعلامية الجديدة، وفي ظل البيئة الرقمية القائمة أساسا على وضع صياغات جديدة للمضامين الإعلامية، اعتمادا على أساليب وتقنيات إقناعية في محاولة لإقناع الجمهور من خلال السعي لملامسة الجوانب الوجدانية والعاطفية وكذا مخاطبة ذهن المتلقي من اجل بلوغ الهدف، فحتمية المنافسة بين مختلف المنصات الرقمية اليوم جعلها تسارع الى تحسين محتواها، فأصبحت بذلك لا تقتصر على تقديم المضمون في صبغته التقليدية التي اعتادها الجمهور، بل تعدت الى إعادة قولبتها وإثرائها بمختلف الآليات والتقنيات الجديدة دون إهمال ميولاته ورغباته، وعليه جاءت هذه الدراسة التحليلية لتسليط الضوء على إحدى المنصات الرقمية (البودكاست)، في محاولة لاستخراج واستنباط مجمل الأساليب والإستمالات الإقناعية التي ينتهجها صانع المحتوى "ناصر العقيل " لإقناع جمهوره والتأثير في توجهاته وأفكاره، وللإجابة على هذه الاشكالية تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي لعينة من فيديوهات البودكاست والتي تكونت من 9 فيديوهات، اعتمادا على إستمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات، وقد خلصت الدراسة لجملة من النتائج اهمها : يقوم بودكاست دوباميكافين على توظيف جملة من الأساليب الإقناعية وفق الاتجاه الارسطي وهي الإستمالات العاطفية والعقلية وإستمالات مرتبطة بالخطيب، وان صانع المحتوى استند على عدة مصادر وهي التجارب الشخصية والكتب، القرآن الكريم، احصائيات، التجارب العلمية ...الخ ، وعلى المستوى التقني أولى صانع المحتوى في الفيديوهات عينة الدراسة اهتماما كبيرا بالعناصر الفنية والتقنية والإخراجية لما لها من دور في تحقيق الإقناع على المستوى الشكلي. |
URI: | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5248 |
Appears in Collections: | Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.