Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5287
Title: دور الفايسبوك في تعزيز صورة المؤسسة المتحفية
Other Titles: دراسة ميدانية بمتحف قصر الحاج أحمد باي بقسنطينة
Authors: بن ساسي, منار
زرقينوح, حسنى
حجاج, حسان
Keywords: الفايس بوك
الصورة الذهنية
المؤسسة المتحفية
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: هذه الدراسة الموسومة بدور الفايس بوك في تعزيز صورة المؤسسة المتحفية دراسة ميدانية بمتحف قصر الحاج أحمد باي. حيث تمحورت إشكالية الدراسة حول : توظيف الفايس بوك كأداة إتصالية للمؤسسة المتحفية لنشر ثقافة التراث الفني و الأثري و نشر الوعي لدى الجمهور وأيضا لتسويق مختلف الخدمات المتحفية بهدف زيادة عدد الزوار و كذلك لبناء صورة إيجابية في ذهن جمهورها و تعزيز سمعتها، طرحنا التساؤل الذي مفاده ما هو الدور الذي تلعبه صفحة فايس بوك متحف قصر الحاج أحمد باي حيث فرضنا أن للفايس بوك دور في تعزيز صورة المؤسسة المتحفية، ومن الأسباب الرئيسية التي دفعتنا إلى دراسة هذا الموضوع هو محاولة اكتشاف طرق توظيف شبكة الفيسبوك في المؤسسة المتحفية لتعزيز صورتها الخارجية ومعرفة مدى اهتمام المؤسسة المتحفية بالتكنولوجيا و الفايس بوك في سياستها الإتصالية مع مختلف زوارها من خلال نقل رغباتهم وإهتماماتهم ، كما تهدف من خلال هذا البحث إلى معرفة كيف توظف المؤسسة المتحفية الفايس بوك لتعزيز صورتها أمام زوراها ، أما موضوع توظيف التكنولوجيا وشبكات التواصل الاجتماعي من بينها شبكة الفايس بوك فيكتسي أهمية كبيرة لكونه يساهم في تسيير أنشطة المؤسسات وخدماتها لتعزيز صورتها الخارجية لدى جماهيرها حيث تعد الصورة عاملا محوريا ومهما في نجاح رسالة و ثقافة المؤسسة فهي تريد الحفاظ على هذه الصورة لمدة طويلة لإبراز مكانتها، واستعملنا المنهج الوصفي في دراستنا أما أدوات جمع البيانات فوظفنا المقابلة و استمارة الإستبيان كأداة رئيسية، في حين تمثلت عينة الدراسة في العينة القصدية ،و بعد معالجة بيانات الدراسة توصلنا إلى عدة نتائج أهمها : أن المؤسسة المتحفية توقف الفايس بوك لمتابعة التطورات التكنولوجية الحديثة و كذلك لتقديم صورة إيجابية عن نفسها و أن الفايس بوك ساعد المؤسسة المتحفية على تحسين العمل الداخلي للمتحف، من خلال تنظيم أهم النشاطات والبرامج و الأحداث الرئيسية التي يقوم بشكل دوري و توصلت الدراسة أن الفايس بوك بعد عاملا مهما في تشكيل صورة المتحف ، و هو الوسيلة الأكثر فعالية في نقل وتوصيل رسالة المؤسسة المتحفية مقارنة بالوسائل الأخرى.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5287
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ميموار منار.pdf630.63 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.