Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5346
Title: دور العلاقات العامة في إدارة البنوك التجارية الجزائرية
Other Titles: -قسنطينة CPA- دراسة ميدانية للجمهور الداخلي لبنك القرض الشعبي الجزائري
Authors: بوعكاز, حنان
صادقي, فوزية
Keywords: العلاقات العامة
البنك
البنك التجاري
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: أصبحت العلاقات العامة تمثل الكيان الرئيسي للمؤسسة من خلال أنها تعكس نشاطاتها وتبرز قدراتها وتثمن مجهوداتها وتسيير مصالحها وتلمع العلاقات الداخلية والخارجية، ومن بين هذه المؤسسات بنك القرض الشعبي الجزائري ومن هذا الاساس جاءت دراستنا من اجل الكشف عن دور العلاقات العامة في ادارة البنوك التجارية الجزائرية بحيث تمثل الاشكال المطروح كالتالي "ماهو دور العلاقات العامة في ادارة البنوك التجارية الجزائرية ؟ " وكذا تحقيق جملة من الاهداف المسطرة المتمثلة في معرفة اساليب ممارسة العلاقات العامة في ادارة البنوك التجارية الجزائرية.ومعرفة الانشطة والوظائف والوسائل الاتصالية التي تقدمها العلاقات العامة في ادارة البنوك التجارية الجزائرية. بالاضافة معرفة مدى رضا الجمهور الداخلي والتحديات التي تواجه عمل العلاقات العامة في ادارة البنوك التجارية الجزائرية. وانطلقت هذه الدراسة من النظرية البنائية الوظيفية كمنظور ارشادي وتم الاعتماد على المنهج الوصفي كونه الاكثر ملائمة لموضوع الدراسة كما اعتمدنا في هذه الدراسة على مجموعة من الأدوات العلمية البحثية وهي: الاستمارة، المقابلة والملاحظة حيث تم توزيع الاستمارة على كافة الموظفين والذي كان عددهم 25 موظف، ومن خلال استخدام أساليب إحصائية متمثلة في التكرارات والنسب المئوية لوصف أفراد الدراسة وقراءة البيانات وتحليلها استطعنا الخروج بجملة من النتائج اهمها: ان بنك القرض الشعبي الجزائري يمارس العلاقات العامة من خلال النقابة الجهوية ومن ابرز الانشطة التي يقوم بها هذا القسم للموظفين تتمثل في الاستماع الى انشغالات الموظفين، الحملات الاعلامية، تصميم إعلانات، وتمثلت الوظائف التي يقوم بها قسم العلاقات العامة في رفع التقارير، خلق علاقات بين العاملين في مختلف المصالح الادارية، بالاضافة الوسائل الاتصالية التي تستخدمها تتمثل في الوسائل المكتوبة تضمن المدونات، اعلانات حائطية والتقارير، والوسائل الشفوية تضمن المحادثات الرسمية والغير رسمية والمكالمات الهاتفية، المقابلات، كما تهتم العلاقات العامة بمعرفة رضا الموظفين عن ظروف العمل البنك .واخيرا يعتبر العائق الرئيسي لنشاط قسم العلاقات العامة في عدم وجود مختصين في المجال، وغياب المهارات الاتصالية و نقص الموارد المادية.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5346
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بوعكاز حنان..pdf200.42 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.