Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5350
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوفاس, رانيا-
dc.contributor.authorرقاني, أيوب-
dc.date.accessioned2023-12-17T09:25:43Z-
dc.date.available2023-12-17T09:25:43Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5350-
dc.description.abstractهدفت دراستنا للكشف عن دلالات الميمز السياسي المنشور في فترة الحراك الشعبي الجزائري على صفحة Algerian Comic Movies الفايسبوكية من 23 فيفري إلى غاية 11ديسمبر 2019، بالاعتماد على كل من المنهج السيميولوجي والتداولي؛ باستخدام مقاربة "رولان بارث" Roland Barhtes السيميولوجية و03 مقاربات تداولية وهي النظرية السياقية، الأفعال الكلامية، ونظرية الاستلزام الحواري، وتطبيقها على عينة قصدية تخدم أهداف الدراسة المسطرة والمتمثلة في 07 مفردات من أصل 24 ميمة، وجاءت أهم نتائج هذه الدراسة كالتالي:  عالج الميمز محل التحليل والمنشور في صفحة ACM مختلف المواضيع ذات البعد السياسي، واعتمد في ذلك على دوال بشرية ومادية، وأقام علاقة تشبيه بينها وبين الموضوع المعالج من خلال إضافة بعض التعديلات على الصورة.  اعتمد الميمز السياسي عينة الدراسة على كل من الصورة الذهنية للمتلقي عن شيء أو شخص ما، وخياله كوسيلتين يلجأ لهما المتلقي لفهم الرسالة المقصودة والمراد توصيلها.  كما عمل هذا الميمز على إدراج كلمات غير مباشرة ومضمرة في توصيله للرسائل المختلفة للمتلقي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالميمز السياسيen_US
dc.subjectالحراك الشعبي الجزائريen_US
dc.subjectصفحة الفايسبوكen_US
dc.subjectACM صفحةen_US
dc.titleدلالات الميمز السياسي في فترة الحراك الشعبي الجزائريen_US
dc.title.alternativeالفايسبوكية "Algerian Comic Movies" دراسة سيميو-تداولية لعينة من الميمات المنشورة على صفحةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بوفاس رانية.pdf563.71 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.