Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5571
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنونو, زكرياء-
dc.contributor.authorدمدوم, رضا-
dc.date.accessioned2024-03-14T08:45:15Z-
dc.date.available2024-03-14T08:45:15Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5571-
dc.description.abstractعرفت العلاقات الدولية تحولات جذرية في طبيعة الصراعات من بين دولية إلى داخلية نتيجة بروز مفهوم الأقليات عقب نهاية الحرب الباردة، حيث شكلت محور الدراسات في العلاقات الدولية، نتيجة إرتباطها بهوية المجتمعات في ظل بناء الدولة القومية بمفهومها الحديث. يسعى هذا البحث لإلقاء الضوء على وضع الأقليات وتحليل ظاهرة نزاعية تتمثل في حالة الأقلية التركية بتراقيا الغربية في اليونان كمثال عن أوضاع الأقليات بالمنطقة. يتم ذلك من خلال أداة نظرية تتمثل في نموذج العنف عند يوهان غالتونغ ومقاربتها لواقع الحالة كعينة عن أوضاع الأقليات المسلمة بالمنطقة. حيث تتوفر فيها أبعاد الأداة النظرية ومقاربتها للواقع، إذ تعيش الأقلية التركية بتراقيا الغربية أوضاع إقتصادية، إجتماعية، سياسية وثقافية تمييزية إقصائية. وخلصت الدراسة الى أن الأقلية التركية بتراقيا الغربية تعيش أوضاعا تمييزية إقصائية على أساس عرقي مارست عليها على مستوى هياكل السلطة إجتماعيا، إقتصاديا وسياسيا، بالرغم من الإصلاحات التي جاءت بها البرامج الحكومية، ما يؤكد إستمرارية العنف الممارس بنيويا وثقافيا من خلال عدم تحقق مفهوم السلام الإيجابي، وبالتالي غياب العدالة الاجتماعية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية العلوم السياسيةen_US
dc.subject[الأقلية التركية : [تركيا : تراقيا الغربيةen_US
dc.subjectالعنفen_US
dc.subjectالعنف الثقافيen_US
dc.subjectالعنف البنيويen_US
dc.titleنموذج العنف عند يوهان غالتونغen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة الأقلية التركية في تراقيا الغربيةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Sciences politiques / علوم سياسية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الواجهة+الملخص+الفهارس.pdf748.69 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.