Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5767
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمسيلي, ياسين-
dc.contributor.authorجربوعة, عادل-
dc.date.accessioned2024-06-27T09:55:37Z-
dc.date.available2024-06-27T09:55:37Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5767-
dc.description.abstractتكتسي الدراسة أهميتها من أهمية الاتصال في المؤسسة في حد ذاته، فهو أساس جميع الانشطة ومحدد هام من محددات النجاح ومحورا لكل العمليات الإدارية في المؤسسة رسمية كانت أم غير رسمية اعتمدنا في بحثنا على العينة العشوائية الطبقية متبعين المنهج الوصفي للوصول الى نتائج ميدانية معتمدين على الملاحظة البسيطة والمقابلة والاستبيان كأدوات لجمع البيانات بعد استكمال الدراسة الميدانية وجمع وتفريغ البيانات والتعليق عليها وتحليلها توصلنا الى ان كل من مؤسستي البريد وصايدال تحاولان بكافة الطرق والأساليب والتقنيات الاهتمام بالاتصال بمستوييه الداخلي والخارجي، والاستفادة من انعكاسات ذلك على فعالية ادائهما من حيث الاعتماد على متخصصين في الاتصال ودراسة الجمهور وتلبية رغباته وربط الاتصال المستمر معه والاعتماد على تكنولوجيا الاتصال وتخصيص ميزانيه كافية وكذا محاولات التكيف مع عناصر البيئة التنظيمية الداخلية والخارجية ومع باقي الأنساق الفرعية للمجتمع ولكن سعيهما اعترته جملة من النقائص تمثلت ابرزها فيما يلي: - هيمنة الإدارة العليا على الأنشطة الاتصالية على الصعيد الداخلي والخارجي بمركزية القرارات في كلتا المؤسستين وغياب جهة مستقلة مكلفة بالاتصال وعدم تخصيص ميزانية مستقلة - نقص الاهتمام الفعلي بالاتصال الداخلي والخارجي - نقص فعالية الاستراتيجية الاتصالية بالمؤسستين بسبب عدم الاعتماد على التخطيط العلمي للأنشطة وعدم الاعتماد على تكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال - نقص التخصص في الاتصال والخبرة بالنسبة للقائمين بأعباء الأنشطة الاتصالية في المؤسستين - عدم فعالية نظام معالجة الشكاوى والاقتراحات في المؤسستين وعدم الاستفادة منها في تحسين الأداء بالرغم من محاولات اتاحة فرص ابداء الرأي والاهتمام بانشغالات الافراد من كلتا المؤسستين - بالرغم من تعامل المؤسستين مع وسائل الاعلام والاتصال المختلفة في اتصالاتها الخارجية في مقدمتها الإذاعة الا ان التعامل يتطلب المزيد من الدراسة والاحترافية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectالاتصال : المؤسسة الإنتاجيةen_US
dc.subjectالاتصال : المؤسسة الخدميةen_US
dc.titleواقع الاتصال في المؤسسة الجزائرية الإنتاجية والخدميةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية مقارنة، مؤسستي صايدال وبريد قسنطينة أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة دكتوراه مسيلي ياسين.pdf6.55 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.