Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5794
Title: | التوجهات الجديدة لسياسة التعليم العالي في الجزائر |
Authors: | بن عاشور, زينب بلعيد, منيرة |
Keywords: | لسياسة الجزائر التوجهات الجديدة التعليم العالي |
Issue Date: | 2024 |
Publisher: | جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، كلية العلوم السياسية |
Abstract: | شهد قطاع التعليم العالي في الجزائر تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة نتيجة للمتغيرات المحلية والدولية التي أثرت على هذا المجال الحيوي. تتضمن هذه المتغيرات التحديات الاقتصادية والاجتماعية، التقدم التكنولوجي، ومتطلبات سوق العمل المتغيرة، مما دفع نحو إعادة النظر في السياسات التعليمية لتحسين جودة التعليم العالي وجعله أكثر تنافسية وملاءمة لاحتياجات العصر. كما تزايدت أهمية بناء مجتمع المعرفة والابتكار لتلبية طموحات التنمية المستدامة في البلاد. في هذا السياق، برزت توجهات جديدة في سياسات التعليم العالي تسعى لمواكبة هذه المتغيرات وتعزيز دور الجامعات في التطور الاقتصادي والاجتماعي. وبالتالي تهدف دراستنا هذه لتناول موضوع التوجهات الجديدة لسياسات التعليم العالي في الجزائر، مسلطة الضوء على التحولات والإصلاحات الحديثة الرامية إلى تحسين جودة التعليم العالي وجعله أكثر توافقا مع احتياجات المجتمع والاقتصاد. تشمل هذه التوجهات التركيز على التحول الرقمي في التعليم، مما يسهم في تحديث البنية التحتية التعليمية وتعزيز الوصول إلى الموارد التعليمية عبر الإنترنت. كما تتناول المذكرة سياسات تعزيز البحث العلمي والابتكار، وتشجيع الشراكات بين الجامعات والقطاع الصناعي لدعم الابتكار وتوفير فرص عمل للخريجين. بالإضافة إلى ذلك، تستعرض المذكرة الجهود المبذولة لتطوير المناهج الدراسية لجعلها أكثر تماشيا مع متطلبات السوق، وتعزيز دور الجامعات في خدمة المجتمع والمساهمة في التنمية الشاملة. تركز المذكرة أيضا على أهمية بناء مجتمع المعرفة من خلال تبني سياسات تدعم الإدارة الرقميةوتحقيق الجودة في التعليم العالي، وكذلك التكيف مع التغيرات الدولية والعولمة لضمان مواكبة التعليم العالي في الجزائر للمعايير العالمية. |
URI: | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/5794 |
Appears in Collections: | Sciences politiques / علوم سياسية |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.