Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/587
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشايب راسو, ايناس-
dc.contributor.authorسعسع, خالد-
dc.date.accessioned2023-02-12T08:51:23Z-
dc.date.available2023-02-12T08:51:23Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/587-
dc.description.abstractالملخص: الإضاءة المسرحية عنصر سينوغرافي ضروري في أي عرض مسرحي، فهي تساهم في خدمة العرض من خلال وظائفها ومن خلال جمالياتها، فهي تربط المتلقي بالمسرحية. تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مساهمة الإضاءة كبعد وظيفي وجمالي في أي مسرحية فهي قادرة على جذب المتلقي والتأثير فيه من خلال خطاب الصورة البصرية الذي لا يخلو من الديناميكية وأهم النتائج التي توصلت إليها كالأتي: إن الإضاءة المسرحية هي أداة فعالة في نقل الرسائل والأفكار وتخلق انطباعات لدى المتلقي عن طريق بعديها الوظيفية والجمالية. إن تصميم إضاءة مسرحية اعتمادا على إدراك مختلف الأجهزة والكشافات الضوئية والدلالات الضوئية وبطريقة مدروسة ينتج عنه عمل بصري جذاب ذو قيمة جمالية إلى جانب الوظيفة الأساسية للإضاءة والمتمثلة في مجموعة متنوعة لكن أساسها إنارة العرض المسرحي بالإضافة إلى التأثير على كل شيء فوق الخشبة. تعكس إضاءة مسرحية "الزيلومان مضمونها النصي فهي مستوحاة من المواقف الدرامية المجموعة في النص المسرحي، والتي تم توظيفها على أهم مبادئ الإضاءة وكيفية عملها مما ساهم في اختصار فصول وأحداث المسرحية في مجموعة من أنواع الإضاءة المختلفة مع مختلف دلالات ألوانها. الكلمات المفتاحية: الإضاءة المسرحية عرض مسرحي، متلقي، سينوغرافياen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، كلية الفنون و التقافةen_US
dc.subjectالاضاءة المسرحيةen_US
dc.subjectعرض مسرحيen_US
dc.subjectمتلقيen_US
dc.subjectسينوغرافياen_US
dc.titleالاضاءة بين الوظيفة والجمالية في العروض المسرحية الجزائريةen_US
dc.title.alternativeمسرحية الزيلومانen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Arts et cultures / فنون وثقافة

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الاضاءة بين الوظفة والجمالية في العروض المسرحية الجزائرية.pdfماس./00082/700738.19 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.