Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/6028
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأحمد يحي, شهرزاد-
dc.contributor.authorبوزانة, رفيق-
dc.date.accessioned2025-05-20T08:27:47Z-
dc.date.available2025-05-20T08:27:47Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttp://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/6028-
dc.description.abstractتسلط هذه الأطروحة الضوء على ظاهرة صناعة المحتوى الكوميدي في الجزائر باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بعد النمو والانتشار المتزايد والملحوظ لممارستها من قبل فئة من الشباب، بغية استكشاف ووصف واقعها من خلال التعرف على خصوصية هذا المحتوى شكلا ومضمونا، ورؤية القائم بالاتصال المنشئ لهذا المحتوى اتجاه نشاطه. ونظرا لطبيعة الدراسة استعنا بالمنهج الوصفي التحليلي بتطبيق أداة تحليل المضمون على عينة قصدية من55 مقطع فيديو كوميدي منشور على صفحاته الرسمية، ومقابلة علمية مع عينة متاحة من 5 مفردات من نفس مجتمع البحث الأصلي، وأتبعنا أسلوب البحوث المختلطة لجمع ومعالجة البيانات الكمية والنوعية ومن ثم دمج نتائجها وتفسيرها بالاعتماد على الافتراضات النظرية لكل من حارس البوابة، الاستخدام والإشباع وكذا التعليم والترفيه، وخلصنا إلى جملة من النتائج أهمها: أن صانع محتوى الكوميديا تدفعه حاجته للدعم والتقدير والاعتراف والانتماء بالإضافة للشغف لممارسة هذا النشاط، حيث يتمتع بسمات خاصة على غرار الكاريزما وحس الفكاهة، وتركز إستراتجيته الموظفة على الاهتمام بجذب الجمهور وتحفيزهم على التفاعل ورفع مرئية حساباته والحرص على مراعاة محتواه لمعايير الجودة والمنافسة، حيث يستخدم مؤثرات من أصوات خلفية وفلاتر وايموجي وعناصر تيبوغرافية لجذب انتباه الجمهور لمشاهدة عرضه، والموسيقى الشعبية والعصرية وأزياء تنكرية بسيطة وبعض من الماكياج لتأدية المشاهدة التمثيلية الكوميدية المختلفة وإتمام المعنى، كما اعتمد على تقنيات التصوير من اللقطات القريبة والزوايا العادية والحركات الثابتة مع اهتزاز في إطار الصورة، والتي سجلت في أماكن بديكور بسيط متوفر وجاهز لإظهار جو من الألفة مع توفير الإضاءة، ومزج بين اللغة العامية والأجنبية لتجسيد كوميديا عن الطبائع وأخرى عن المواقف والارتجال، بالاستعانة بتعبيرات الوجه ولغة الجسد وتغيير أسلوب الكلام لاستثارت الضحك، كل هذا في مقاطع فيديو قصيرة تحمل موضوعات اجتماعية وتربوية وتعليمية وبعض من المظاهر السلبية المستلهمة من الواقع مستهدفا الشباب والأسرة والمجتمع، رصدنا على إثرها قيما ايجابية على غرار الانتماء والمسئولية والامتنان وأخرى سلبية كالتفاهة والابتذال والتنمر. ورغم الفرص التي قد يحققها هذا النشاط له مثل الشهرة والربح المادي والعمل والسفر، إلا انه يواجه بعضا من التحديات والضغوط نتيجة صعوبة المنافسة وكثرة الانتقادات الموجهة من الجمهور والمجتمع ونقص في الدعم والإمكانيات، إلى جانب وجود قيود قانونية وأمنية على حرية التعبير ورقابة على المحتوى من قبل سياسة المواقع الرقمية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصريen_US
dc.subjectصناعة المحتوىen_US
dc.subjectالكوميدياen_US
dc.subjectمواقع التواصل الاجتماعيen_US
dc.titleصناعة المحتوى الكوميدي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائرen_US
dc.title.alternativeدراسة في المضمون والقائم بالاتصالen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه-شهرزاد أحمد يحي-.pdf13.21 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.