Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/623
Title: دور الاتصال الالكتروني في التعريف بالسياحة في الجزائر
Other Titles: دراسة ميدانية لوكالة نوميديا للسياحة والأسفار-قسنطينة-
Authors: عابد, نسرين
زراد, اميرة
نكاع, حليمة
زهراوي, مريم
Keywords: الاتصال الالكتروني
السياحة في الجزائر
وكالة نوميديا
السياحة المحلية قسنطينة
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: -الملخص باللغة العربية: تدور هذه الدراسة حول دور الاتصال الالكتروني في التعريف بالسياحة المحلية قسنطينة دراسة ميدانية لوكالة نوميديا للسياحة والأسفار-قسنطينة حيث انطلقنا من التساؤل التالي: * هل يمكن لقطاع السياحة في الجزائر أن يتطور بفضل التكنولوجيا الحديثة وبالأخص الاتصال الإلكتروني؟، وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن : 1-كيفية الاستثمار في المجال السياحي يدفع بعجلة الاقتصاد والاعتماد على الاتصال الالكتروني. 2-البحث عن البدائل الاقتصادية في المجال السياحي لسد المشاكل الاجتماعية مثل البطالة وكذلك الاستفادة من التكنلوجيا الحديثة خاصة ان المتخرجين من الجامعة يتقنون لغة الرقمة ولو بمستويات متفاوتة. 3-تحديد الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها وكالة نوميديا، ومدى اعتمادها على الاتصال الالكتروني. 4-الكشف عن المعوقات الاتصالية التي تصادف وكالة نوميديا في التواصل مع الجمهور المحلي. وتتضمن هذه الدراسة الأسئلة الفرعية التالية: -كيف يساهم الاتصال الالكتروني في التعريف بالسياحة المحلية بقسنطينة؟ -هل تملك وكالة نوميديا القدرة على تغطية المناطق الاثرية و الحضارية بمدينة قسنطينة؟ -ما مدى اعتماد وكالة نوميديا على الاتصال الالكتروني؟ - ماهي أوجه الاستفادة منه وماهي الصعوبات التي يوجهها في استخدامه؟ ولقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي، وأما عينة الدراسة هي العينة القصدية، ووقع اختيار هذه العينة تبعا لخطوات منهجية تتماشى واهداف دراستنا ونستطيع من خلالها جمع أكبر عدد ممكن من البيانات حول الاتصال الالكتروني والقطاع السياحي وإذا تم الاعتماد مثلا على عينة الصدفة يصعب او يستحيل ان نصل الى نتائج صحيحة للدراسة وعليه، فقد تم اختيار العينة القصدية المكونة من 3 افراد من وكالة نوميديا. وتم الاعتماد في عملية جمع البيانات على الادوات الكيفية الملاحظة والمقابلة والتي ضمت 13 سؤال. قسمت إلى محاور أساسية. ولقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: -تواكب وكالة نوميديا التطورات ووسائل الاتصالية الجديدة، خاصة ان الظاهرة الاتصالية تتطور ويجب على المؤسسات التي تنشط في المجال السياحي، خاصة ان المضمون او الهدف من الاتصال هو إيصال خدمة تتعدى المجال والحدود الزمانية والمكانية. -وكالة نوميديا اخدت خطوة متقدمة في توظيف الاتصال الالكتروني الامر الذي جعلها الأولى في مدينة قسنطينة. -الدور الذي يلعبه الاتصال الالكتروني واعتماد الوكالة عليه جعل الوكالة كبناء مستقر ومستمر في أداء وظائفها كمؤسسة اقتصادية كما حافظ على مكانة الوكالة بين الوكالات الأخرى في قسنطينة. نستنتج ان نشاط الوكالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تطور، خاصة ان الوكالة تضع مشاريع مستقبلية في فتح على اليوتيوب، والتنوع في المواقع والمحتوى قد يحقق نجاح مادي ويساعد على تشكيل هوية ترسخ في اذهان الزبائن ومع توسع دائرة الزبائن يزداد هامش الربح وتحقق وكالة نوميديا أهدافها الربحية وبناء صورة من خلال المضامين التي تنشرها في عدة مواقع الكترونية تستطيع الوكالة السياحية ان تروج لنفسها كمؤسسة عن طريق الخدمات أي اختلاف الطرق والوسائل الاتصالية تؤدي الى نفس النتائج وتحقق نفس الأرباح.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/623
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.