Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/809
Title: الألواح الذكية وتأثيرها على الطفل الجزائري ما قبل سن التمدرس
Other Titles: دراسة ميدانية على عينة من الأولياء
Authors: بوزنزانة, رميساء
بوزحزح, ملاك
بوعناقة, سفيان
Keywords: الطفل
الطفل قبل سن التمدرس
الألواح الذكية
التأثير
الأولياء
الاستخدام
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: باللغة العربية : تسعى الدراسة المقدمة بعنوان : " الألواح و تأثيرها على الطفل الجزائري قبل سن التمدرس من وجهة نظر الأولياء" والإجابة على التساؤل العام التالي : هل الألواح الذكية لها تأثير على الطفل الجزائري ما قبل سن التمدرس من وجهة نظر الأولياء ؟ كما تهدف هذه الدراسة إلى : للتعرف على عادات وأنماط دوافع استخدام الأطفال الجزائرين للألواح الذكية كما تهدف إلى الكشف عن مختلف الاشباعات المحققة للطفل من خلال استخدام الألواح . و من خلال السياق المنهجي اعتمدنا في هذه الدراسة على الدراسات الوصفية لوصف أثر الألواح الذكية على الطفل ، و كذلك على منهج المسح باعتباره المنهج المناسب لهذه الدراسة ،و قمنا بجمع البيانات بالأدوات المناسبة و هي استمارة استبيان ،حيث تم توزيعها على عينة قدرت ب 100 مفردة ، و ذلك باستخدام العينة القصدية ، و قد توصلتا إلىأن غالبية الأولياء يسهرون على مراقبة أطفالهم عند استخدام الألواح الذكية ، في حين أن الدافع من استخدام هذه الأخيرة هو التسلية و الترفيه كتطبيقات الألعاب ، ونظرا لتأثر الأطفال بها فغالبا مانجدهم يسعون إلى محاولة تقليد مايرونه في هذه التطبيقات لينتج عن هذا التعلق ردات فعل تكون عنيفة في بعض الأحيان كالبكاء و الغضب في حالة منعهم من استخدام اللوح ، مما جعل الأولياء في خوف دائم من الأضرار النفسية و الأخلاقية و الجسمية التي يمكن أن تتنج عنها ، بالمقابل نجد أن استخدام مثل هذه الألواح قد تعود بالإيجابية على الطفل إذ تمكنه من تعلم لغات جديدة خاصة في ظل ما أصبحنا نشهده من التحكم الجيد للطفل في مثل هذه الألواح .
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/809
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.