Please use this identifier to cite or link to this item:
http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/896
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | المانع, عادل | - |
dc.contributor.author | العابد, سكينة | - |
dc.date.accessioned | 2023-02-13T10:10:42Z | - |
dc.date.available | 2023-02-13T10:10:42Z | - |
dc.date.issued | 2022 | - |
dc.identifier.uri | http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/896 | - |
dc.description.abstract | تُعالِجُ الدِّراسة تأثيرات موقعي الفيسبوك واليوتيوب في قِيَم الطّالب الجامعي المُتَمدرِس في جامعات قسنطينة الأربعَ، ويضمّ مجتمع البحث 70622 طالبا وطالبة، موزّعين على كل التخصّصات، في المستويين الليسانس والماستر، أُجرِيَ البحث خلال الفترة الممتدة بين 01-ماي و30-جوان من سنة 2021، و اعتمد في جمع المعلومات على استمارة استبيان لصبر آراء عيّنة حجمها 400 مفردة، مُوَزَّعة بشكل طبقي عشوائي ذات توزيع تناسبي، معتمدا المنهج الوصفي وأسلوب المسح بالعينة، تكمن أهميّة البحث في معالجتها دور الفيسبوك و اليوتيوب وهما أكثر مواقع التواصل الاجتماعي انتشارا على المستويين العالمي والمحلي، وقياس حجم وطبيعة تأثير هذه المواقع على القِيَم لدى الطالب الجامعي الجزائري، ويمكننا أن نوجِزَ أهمَّ نتائج البحث في الآتي: نسبة 99.3% من عيّنة البحث لديهم حسابات فيسبوكيّة، أما اليوتيوب فـــ 91.8% من عيّنة البحث ليس لديهم قناة، وأنّ 77.3% من مفردات العيّنة يعود تاريخ إنشائهم لصفحاتهم على الفيسبوك إلى أكثر من ثلاث سنوات، وبنسبة 29.8% يعود تاريخ استخدامهم لليوتيوب إلى أكثر من ثلاث سنوات، و40% يقضون أكثر من ثلاث ساعات يوميًّا مع الفيسبوك، و أنّ 96.3% يفضّلون الهاتف الذكي في استخداماتهم، وأنّ الطّلبة يوافقون على خيارات الدّوافع المنفعيّة المقترحة، كونها تدفعهم لتحقيق منافع باستخدامهم الفيسبوك واليوتيوب، أما الدوافع الطقوسيّة فيفضلون الحياد كونها تدفعهم لاستخدام الفيسبوك واليوتيوب، ما عدا، التّرفيه والتّسلية و كذلك تمضية وقت الفراغ؛ فحظيا بموافقة الأغلبية. كما تمثلت أهم التّأثيرات المعرفيّة لاستخدام الفيسبوك واليوتيوب على قِيَمِ الطالب الجامعيّ؛ في تحقيق المعرفة على مقياس كبير بنسبة 32.5%، أما التّأثيرات الوجدانيّة على مقياس كبير فقبول التنوع واحترام الخصوصية بنسبة 32%، فيما كان تأثّر الطلبة في بعض قيمهم السلوكيّة أساسا في تضييع كبير جدا للوقت بنسبة 33.8%، كما يوفّر الفيسبوك واليوتيوب الأعداد الكافية من الأصدقاء الواقعيّين والافتراضيين، ومن خلاله كان هناك نشاط تفاعلي كبير، و رغم توفّر التعاون والتضامن والثقة، وحصول فوائد يجنيها الطلبة وخدمات يقدمونها لأصدقائهم من خلال الفيسبوك واليوتيوب وكلّها قيم مساعدة على تشكّل رأس مال اجتماعي؛ لكنّها مع شريحة الطّلبة الذين يعرفون بعضهم دون غيرهم، وهو ما حال دون تشكّل رأس مال اجتماعي افتراضي. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري | en_US |
dc.subject | القيم | en_US |
dc.subject | الطالب الجامعي | en_US |
dc.subject | اليوتيوب | en_US |
dc.subject | الفيسبوك | en_US |
dc.subject | مواقع التواصل الإجتماعي | en_US |
dc.title | تأثيرات مواقع التواصل الإجتماعي في قيم الطالب الجامعي الجزائري الفيسبوك واليوتيوب أنموذجا | en_US |
dc.title.alternative | دراسة ميدانية في جامعات قسنطينة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
نسخة الدكتوراه عادل المانع...wrd.pdf | 6.94 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.