Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/946
Title: توظيف صورة المراة الجزائرية في الومضات الاشهارية التلفزيونية
Other Titles: تحليل سيميولوجي لومضات اشهارية
Authors: طير, اكرام
قنيفة, نورة
Keywords: صورة
المراة الجزائرية
الومضات الاشهارية التلفزيونية
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الفنون و الثقافة
Abstract: - خاتمة الدراسة يمثل الإشهار التلفزيوني اليوم مكانة هامة في كل المجتمعات فهو رسالة تهدف إلى ترويج سلعة أو خدمة أو فكرة وفي العديد من البلدان يعايش الناس مقاس مئات الرسائل الإشهارية التلفزيونية في مختلف المجلات فالإشهار تأثيره واضحا من خلال التشجيع على تناول أنواع معينة من الطعام أو ارتداء ملابس معينة أو اقتناء أنواع معينة من السلع المستخدمة في المنازل. ولا يتم هذا دون توظيف العنصر البشري كالرجال والأطفال والنساء فهو أداة من أدوات تشكيل الدوق العام للمتلقي وهذا ما يؤكده أن الإشهار التلفزيوني ليس صناعة بريئة ذات بعد تجاري وهدف ربحي فقط بل هو أيضا تبليغ رسائل ضمنية تعمل على مخاطبة التوجهات والقناعات وتحاول تغييرها وتسييرها وفقا لما يخدم الجهة المرسلة . يتضح جليا في الإشها ا رت التلفزيونية التركيز على المراة كأهم شخصية محورية في إشها راتها فهي الموضوع الأكثر استهدافا في الومضات وهذا لبناء النموذج الأنثوي وهذا ما كان فاصلا بين كرامتها وجسدها وأصبح يتاجر به مع ضعف القاعدة القانونية التي تنظم المجال وتتحكم فيه بشكل تام فوراء تلك الصورة التي تظهر بها المراة مائة الدلالة ومائة معنى يريد مصمم الومضة إيصاله إلى العقل الباطني للمتلقي وتشويه صورها وتقديمها للاستمتاع والإثارة . وكأن ليس لها عقل ولا ثقافة ولا دور في تأسيس الأجيال واقامة المجتمعات وهذا ما برز في مختلف الإعلانات العربية واستغلالها المشين الذي لا يتوافق مع ديننا وعاداتنا وتقاليدنا خاصة وأننا في مجتمع تسوده الثقافة الإسلامية. بالرغم من ذلك إلا أن هذا لا يعني رفض المراة في الإشهار لأنها في بعض الأحيان لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تقوم بخدمة نفسها ولا يمكن أن نعوضها في الترويج لمستلزماتها وما يخدمها والإشهار ما هو إلا وسيلة لترويج السلع والتعريف بالخدمات للناس لكنه إذا لم
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/946
Appears in Collections:Arts et cultures / فنون وثقافة



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.