Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/963
Title: استخدام الأساتذة الجامعيين الج ا زئريين لصحافة المواطن والإشباعات المحققة منيا
Other Titles: د ا رسة ميدانية عمى عينة مف أساتذة كمية عمك الإعلا كالاتصاؿ كالسمعي البصرم بجامعة قسنطينة3
Authors: كحول, محي الدين
قرطوم, أيمن
زياد, شهيناز
Keywords: صحافة المواطن
الاستخدامات
الاشباعات
الاساتدة الجامعيين
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة صالح لابوبنيدر قسنطينة3،كلية علوم الاعلام والتصال والسمعي البصري
Abstract: ملخص الدراسة باللغة العربية: تهدف دراستنا الى القاء الضوء على نمودج اتصالي جديد، تمكن من تغيير كل المفاهيم التقليدية للصحافة الا وهو صحافة المواطن، بالحث عن إستخدام الأساتذة الجامعيين الجزائريين عامة وأساتذة كلية علوم الإعلام و الإتصال بجامعة قسنطينة 3، ولهذا النوع الصحفي الحديث والإشباعات المحققة منه. وقد تم توظيف منهج المسحي للوصف والتحليل وتفسير الظاهرة واستخلاص نتائجها، بالإعتماد على الإستبيان الالكتروني الدي أرسل للبريد الإلكتروني لأساتذة كلية علوم الإعلام والإاتصال السمعي والبصري بجامعة قسنطينة 3 البالغ عددهم 71، جاءت الردود من 37 أستاذ، بإستخدام العينة المتاحة. من أهم النتائج المتوصلإليها : 1- يتابع 56.76 بلمئة من أساتذة الكلية أحيانا صحافة المواطن، بينما يتابعها 5.41 بلمئة منهم فقط بشكل دائم 2- يتعرض أساتذة الكلية لمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 52.30 بلمئة وجاءت كأكثر أنواع صحافة المواطن استخداما 3- يتابع 55.17 بلمئة من أساتذة الكلية موقع فايسبوككأكثر مواقع التواصل استخداما 4- تحقق صحافة المواطن ل49.25 بلمئة من أساتذة الكلية إشباعات معرفية 5- يتفاعل الغالبية العضمى من أساتذة الكلية بما نسبته 73 بلمئة مع مضامين صحافة المواطن 6- يعتبر أكثر من نصف أساتذة الكلية بما نسبته 52.9 أن صحافة المواطن لا تتسم بالمصداقية 7- يواجه ما نسبته 32.89 بلمئة من أساتذة الكلية مشكلة عدم التيقن من الأخبار قبل نشرها عند إستخدامهم لمضامين صحافة المواطن.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/963
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.