Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/135
Title: صناعة المحتوى الإعلاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوتيوبرز أنموذجا
Other Titles: دراسة تحليلية على عينة من منشورات صفحة المؤثرة أميرة ريا على الانستغرام
Authors: خطابي, إيمان
حجاز, بسمة
لعريبي, لويزة
Keywords: صناعة المحتوى
الإعلان الإلكتروني
مواقع التواصل الاجتماعي
المؤثرون
الأنستغرام
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على الشكل والمحتوى الإعلاني الذي تعرضه أميرة ريا على صفحتها عبر الأنستغرام، في حين أخدت هذه الظاهرة الجديدة المتمثلة في "صناعة الإعلان عبر المؤثرين" نموذجا من خلال تحليل بعض المنشورات المقدمة على الصفحة. انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده كيف تقدم المؤثرة أميرة ريا الرسالة الإعلانية للمتلقي من خلال المحتوى الذي تصنعه؟ وقد تم إجراء هذه الدراسة التحليلية بالاعتماد على منهج المسح الوصفي عن طريق الاستعانة بتحليل المحتوى كأداة لجمع البيانات، حيث قمنا بتحليل بعض المحتويات الإعلانية لمنشورات المؤثرة أميرة ريا بتطبيق استمارة تحليل المحتوى وباستخدام عينة متعددة المراحل مكونة من 12 مفردة خلال فترة زمنية قدرت بثلاثة أشهر شملت الشهر الأخير من سنة 2021 والشهرين الأولين من سنة 2022. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن المؤثرة أميرة ريا تأكد على طبيعة المحتويات التي تقدمها ظاهرة إعلانية على أساس أن الإعلان كان يقدم بشكل تقليدي الذي خلق صورة نمطية للإعلان جعلت المتلقي ينفر من كل ما هو تقليدي وهنا الحاجة إلى ضرورة التوجه نحو أشكال جديدة لممارسة الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الأنستغرام) من قبل المؤثرين، إضافة إلى أنها تستخدم صفحتها لغايات إعلانية سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر. ومنه تبرز لنا مدى أهمية هذه الفئة في مجال الصناعة الإعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي كأفضل الاستراتيجيات التي تستغلها المؤسسات في الترويج لمنتجاتها وكبديل إعلاني جديد تعتمد عليه لتحقيق أرباحها ولكسب سمعة إلكترونية جيدة عنها.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/135
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.