Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/407
Title: تأثير التسويق الإلكتروني على سلوك المستهلك في المؤسسة الإفتراضية الجزائرية
Other Titles: دراسة على عينة من زبائن مؤسسة جوميا بالجزائر
Authors: بوداعة, ليليا هند
بوالبعير, إيمان
بوشعالة, سميرة
Keywords: التسويق الإلكتروني
سلوك المستهلك
جوميا الجزائر( المؤسسة الافتراضية)
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري
Abstract: ملخص الدراسة فيما يلي عرض ملخص لمذكرة ماستر تخصص اتصال و علاقات عامة بكلية علوم الإعلام و الاتصال و السمعي البصري جامعة قسنطينة3 تحت عنوان "تأثير التسويق الإلكتروني على سلوك المستهلك في المؤسسة الافتراضية الجزائرية". سعينا في هذه الدراسة إلى محاولة الإجابة على تساؤل رئيسي مفاده: كيف يؤثر التسويق الإلكتروني للمؤسسة الافتراضية جوميا الجزائر على سلوك المستهلك؟ و قد اعتمدنا في ذلك على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام و كذا مجموعة من الدراسات السابقة متبعين جملة من الإجراءات المنهجية، حيث استخدمنا المنهج الوصفي و استمارة الاستبيان في جمع البيانات من عينة متاحة تمثلت في125مفردة من زبائن مؤسسة جوميا الجزائر و المستهلكين لمنتجاتها و خدماتها. وفي الأخير توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, أهمها: • للمنتج الإلكتروني دور أساسي في التأثير على سلوك المستهلك و توجيهه لاقتنائه، إذ توفر مؤسسة جوميا الجزائر معلومات حول طبيعة المنتجات التي تقدمها و كذلك أسعارها بالإضافة إلى أسعار التوصيل و سياسة إرجاع المنتجات. • توضح الدراسة أن اختيارات أفراد العينة حول العوامل التي تؤثر على قرار شراءهم للمنتجات وقعت على سعر المنتج و جودته بالإضافة إلى خدمة التوصيل. • وجدت الدراسة أن جوميا الجزائر تمكنت من تحقيق خدمة التوصيل في الوقت و المكان المناسبين. • كما أكدت الدراسة أن إعلانات جوميا الجزائر لها تأثير في الترويج و استقطاب الزبائن و اتخاذ القرار الشرائي إضافة إلى آراء الأصدقاء و الفئة المقربة للزبون التي تعتبر وسيلة لكسب زبائن جدد لجوميا الجزائر.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/407
Appears in Collections:Sciences de l'information de la communication et d'audio visuel / علوم الإعلام والإتصال والسمعي البصري



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.