Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/862
Title: فعالية الضوء و اللون في التشكيل السينوغرافي
Other Titles: مسرحية القراب و الصالحين انموذجا
Authors: كيحل, مراد
شبيل, سيف الدين
بوطولة, امينة
Keywords: الضوء
اللون
الاضاءة
المسرح
القراب و الصالحين
Issue Date: 2021
Abstract: الملخص : يعد الضوء واللون عنصرين أساسيين في التشكيل السينوغرافي لأي عرض مسرحي وذلك لمساهمتهما في خلق صورة بصرية جميلة، فمن خلالهما يستطيع المتلقي أن يستمتع بمشاهدة العرض بصورة واضحة ومتكاملة، ويستشعر التجانس الذي يصنعه كل منهما مع باقي عناصر العرض المسرحي ولتتضح له معاني العرض ويستمتع به أكثر. وعليه تهدف هذه الد راسة إلى تحديد ماهية العنصرين المهمين اللذان لا يمكن لأي مخرج أن يتخلى عن توظيفهما في تصميم مشاهد عرضه و ذلك لمدى اهميتها و تاثيرها على المنظومة السينوغرافية بدءامن أداء الممثل وملابسه ومكياجه وصولا إلى الديكور والمناظر والتشكيل الحركي. وقد اعتمدت الدراسة كلا من المنهج التاريخي والسميولوجي في البحث ليتضمن مقدمة، مدخلا وفصلين. ينقسم الفصل النظري إلى أربع مباحث تتناول مفهوم الإضاءة المسرحية وتطورها عبر العصور وكذلك علاقة الضوء باللون بالإضافة إلى مهام مصمم الإضاءة، في حين يضم الفصل التطبيقي دراسة تطبيقية لمسرحية القراب اولصالحين لولد عبد الرحمن كاكي التي أ عاد إخراجها نبيل بن سكة مع مصمم الإضاءة شوقي خواثرة، حيث تم فيها تناول العناصر التالية : الضوء واللون وتأثيرهما على العناصر السينوغرافياا الأخرى ووظائفهما الد ا رمية والجمالية والتقنية، إضافة إلى أنواع الإضاءة المستخدمة في هذه المسرحية، ليختتم البحث بالحديث عن أهم الأهداف التي توصلت إليها هذه الد ا رسة. الكلمات المفتاحية : الضوء، اللون، الإضاءة، المسرح، الق ا رب والصالحين.
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/862
Appears in Collections:Arts et cultures / فنون وثقافة



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.