Please use this identifier to cite or link to this item: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/908
Title: توظيف الخداع البصري في تصميم سيسنوغرافيا العرض المسرحي
Other Titles: مسرحية "لارجولة في زمن العنف"انموذجا
Authors: كانة, ريمة
ديلمي, اسماء
زقاي, سارة
خالد, سلوى
Keywords: الخداع البصري
التصميم السينوغرافي
مبادئ و عناصر التصميم
الروابط الافقية و العموديةة
الديكور
الازياء
الاضاءة
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة قسنطينة 3 صالح بوبنيدر، كلية الفنون و الثقافة
Abstract: الملخص: تتضمن هذه الد راسة محاولة التعرف على كيفية توظيف الخداع البصري في سينوغرافيا العرض المسرحي خاصة في الديكور والأزياء والإضاءة، وكذا التعرف على الأبعاد الجمالية والوظيفية التي يمكن استخدامها في إثراء مقترحات عملية الخداع البصري ،ولتحقيق هذه الأهداف قمنا باختيار المنهج الوصفي والمنهج التحليلي ،وذلك بأخذ مسرحية "لارجولة في زمن العنف" لعدي المختار كعينة قصدية ، واعدادها دراماتولوجيا . وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - إن افتقار عرض مسرحية "لا رجولة في زمن العنف" العراقي لتقنية الخداع البصري قد أثر على وظيفية وجمالية عناصره السينوغ ا رفية. - ضرورة تحقيق مبادئ وأسس التصميم عند التخطيط لسينوغ ا رفيا عرض مسرحي بهدف وصول للتنسيق والانسجام مابين العناصر من خلال خلق العلاقات والروابط الأفقية )وهي علاقة اج ا زء العنصر السينوغ ا رفي ببعضها البعض(والعمودية)علاقة ما بين العناصر السينوغرافيا ( .pino التي وضعها والهدف الرئيسي والجوهري من الدراسة هو ابتكار تصميم سينوغرافي لمسرحية "لا رجولة في زمن العنف "يعتمد في تكوينه على تقنية الخداع البصري . الكلمات المفتاحية : الخداع البصري ، التصميم السينوغرافي ،مبادئ وعناصر التصميم ،الروابط الأفقية والعمودية ، الديكور الأزياء ،الإضاءة
URI: http://localhost:8080/xmlui/handle/123456789/908
Appears in Collections:Arts et cultures / فنون وثقافة



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.